هدفت هذه الدراسة إلي تعرُّف أثر الدورات التدريبية القصيرة في تطوير أداء معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

كما هدفت أيضاً إلى تعرُّف طبيعة وأهداف تلك الدورات ومعرفة مدى صلتها بالأهداف التربوية المنشودة , إضافة إلى تعرُّف الأساليب والوسائل المتبعة في برامج تلك الدورات , وكذلك الوقوف على أساليب التقويم والمتابعة المتبعة في تلك الدورات , وأخيراً تعرُّف أهم المشكلات والصعوبات التي تعوق برامج التدريب أثناء تلك الدورات . ولبلوغ أهداف الدراسة استخدم الدارس المنهج الوصفي القائم على التحليل والنقد والملاحظات الميدانية .وقد استخدم الدارس لأغراض الدراسة أداتين لجمع المعلومات والبيانات هما : الاستبانة والمقابلة الشخصية وقد عولجت البيانات والمعلومات عن طريق استخدام الحاسوب وذلك في برنامج SPSS .وقد انحصرت عينة الدراسة في معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية , وكذلك المشرفين التربويين المسؤولين عن مركز التدريب التربوي بحائل . وقد تم اختيار عينة الدراسة قصدياً , فقد تم اختيار أكبر ست مدارس ثانوية في منطقة حائل تم توزيع الاستبانات على معلمي تلك المدارس الذين تلقوا دورات تدريبية قصيرة . وكانت أهم نتائج الدراسة أن معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في حاجة ماسة للدورات التدريبية القصيرة من أجل رفع مستواهم المعرفي وتجويد أدائهم وذلك لمواكبة مستجدات التدريس , يعتبر أسلوب المحاضرة الشفوية من أكثر الأساليب استخداماً في التدريب .توجد بعض المشكلات والصعوبات التي تعوق برامج تدريب معلمي المرحلة الثانوية أثناء الدورات التدريبية القصيرة , يعتبر الاختبار أهم وسيلة لتقويم المعلمين أثناء التدريب .وبناء على نتائج الدراسة قدم الدارس بعض التوصيات ومن أهمها : وجوب التحاق جميع معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالدورات التدريبية القصيرة وذلك من أجل رفع مستواهم المعرفي وتجويد أدائهم لمواكبة مستجدات التدريس وجعل الالتحاق بالتدريب شرطا للترقي الوظيفي للمعلمين ، ضرورة تركيز الدورات التدريبية على تعريف المعلمين طرق تدريس موادهم وكذلك تعريفهم استخدام التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة ، ضرورة تحفيز المعلمين ماديا وذلك لحثهم على حضور البرامج التدريبية ، العمل على زيادة الخبراء المختصين في مجال التدري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق